Home Top Ad

Responsive Ads Here

المغرب . الدار البيضاء : علي مسعاد فاعل جمعوي بسيدي البرنوصي بادرت ، في الآونة الأخيرة ، مجموعة من  الجمعيات المحلية ، بعمالة ...

أي دور لشبكة جمعيات المجتمع المدني في التنمية المحلية بسيدي البرنوصي سيدي مومن؟


المغرب . الدار البيضاء : علي مسعاد
فاعل جمعوي بسيدي البرنوصي

بادرت ، في الآونة الأخيرة ، مجموعة من  الجمعيات المحلية ، بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي سيدي مومن ،  إلى تأسيس  شبكة الجمعيات التي تضم مجموعة من الجمعيات المحلية و الوطنية ، التي تنشط  بتراب ، كل من مقاطعتي " سيدي البرنوصي و سيدي مومن " ،وذلك من أجل خلق برامج مشتركة و العمل سوية على إخراج المنطقة من عنق الزجاجة ، خاصة و أنها تعاني من مجموعة من الإختلالات ومن  مناطق الظل ، التي تحتاج إلى تضافر الجهود و تكتلها مع جميع الفرقاء السياسيين و الحساسيات الثقافية الفاعلة في المنطقة ، من أجل تسليط الضوء عليها وكذا من أجل تنشيط المنطقة  على المستوى السياسي و الاقتصادي و الثقافي و الفني و الرياضي و السياحي  و تحريك عجلة التنمية المحلية الشاملة بتراب العمالة . 
و هي بادرة ، لا يمكن إلا التصفيق لها و تشجيعها ، خاصة و أننا نعلم أن منطقة سيدي البرنوصي ، تعتبر مشتلا لتفريخ العديد من المواهب الشابة ، إن على المستوى الرياضي كنادي " فريق الرشاد البرنوصي" نموذجا ، الذي ما فتئ يطعم ، الفرق الوطنية و الدولية ، بلاعبين من العيار الثقيل ك" يوسف السفري ، بوشعيب لمباركي " ... و و ..و كما يزخر بالعديد من الأصوات الفنية الغنائية ك" أسماء لمنور ، رشيد غلام ، يوسف جريفي ، حاتم إدار و غيرها من الفعاليات في مجال الثقافة و الأدب و الفكر و الرياضة و الإعلام ، ما يعني أن المنطقة ،بحاجة إلى هذه الإطارات الجديدة التي تسعى إلى خلق متنفس جديد لها لتفجير كل الطاقات الواعدة التي تزخر بها المنطقة .
فالجمعيات المحلية و الوطنية ، بتراب عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي سيدي مومن ، و إن أدركت متأخرة ، بأن أزمة العمل الجمعوي بالمنطقة ، هو التفرقة و التشتت ، الذي استهلك الكثير من الوقت و الجهد من إطاراتها ، و أن لا سبيل لإعادة الإشعاع الثقافي و الفني بالمنطقة ، إلا بالتكتل و المصاهرة ، تبقى للمبادرة التي أقدمت عليها الجمعيات بسيدي البرنوصي سيدي مومن ، وقعها الكبير في نفوس العديد من الفاعلين و الحساسيات بالمنطقة .
من هنا يأتي جسامة الدور الذي اختارته هذه الجمعيات المحلية من أجل الوقوف جنا إلى جنب ، عند العديد من مناطق الظل و الملفات الحساسة العالقة بالمنطقة ، لإيجاد حلول لها ، باعتبار الشبكة ، شريك فعلي للإعلام الجهوي و المصالح الخارجية و المؤسسات  المنتخبة ، التي تعمل على خدمة الشأن المحلي بالمنطقة ، إن هي أرادت، فعلا ، هذه الجمعيات ، القيام بدورها كفاعل أساسي في المنطقة.
 لأن من شأن هذا التكتل و الإتحاد بينها ، خلق مجموعة من المشاريع و المبادرات التي تساهم في خلق فرص الشغل للعديد من فئات المجتمع ، من نساء و شيوخ وشابات و شباب و أطفال ، حتى يتم القضاء على الفراغ العدو الأول للفرد ذكرا كان أم أنثى  ، و الذي يتسبب في العديد من الظواهر الاجتماعية السلبية ، التي لا يمكن القضاء عليها إلا بخلق برامج ثقافية ورياضية  مكثفة  ، من دورات تكوينية ، مهرجانات و ملتقيات و أوراش و  موائد مستديرة و أبواب مفتوحة و بطولات رياضية و غيرها من الأنشطة ، التي تدفع بالفرد إلى ملء الفراغ و تفريغ الطاقة فيما يعود بالنفع على المنطقة .
هذا مع التفكير في تكريم الوجوه الفكرية و الثقافية و الفنية و الرياضية بالمنطقة و إعادة الاعتبار إلى المآثر التاريخية و المعالم الحضارية بالمنطقة و ليس ذلك على أبناء سيدي البرنوصي سيدي مومن ببعيد .
فهذه الشبكات ، قد أصبحت ، بعد التأسيس القانوني ، طرفا مشاركا في التنمية المحلية ، باعتبارها ، إطاراً للتفكير الجماعي ، لاقتراح مجموعة من المشاريع الاقتصادية  ، التي من شأنها خلق مجموعة من المشاريع التنموية على مستوى المنطقة .
كما أن دورها في ظل التعديلات الدستورية ، يتعداه إلى جانب تقديم مقترحات مشاريع  إلى التحسيس و التأطير والتكوين والمواكبة ٬ وكذا تبادل التجارب بين الجمعيات بهدف أن تصبح لهذه الشبكات دور في المساهمة إلى جانب مجموعة الإطارات المحلية من اجل فتح نقاش عمومي حول تدبير الشأن المحلي ، في أفق تشكيل قوة اقتراحيه، لتفعيل مضامين الديمقراطية الـتـشاركية.
لأن واقع العمل الجمعوي بالمنطقة ، يدعو إلى مزيد من العمل و تكثيف الجهود من أجل تحقيق المشاريع التنموية التي تحتاج إليها ساكنة المنطقة أكثر من أي وقت مضى ، خاصة و أنها قد أصبحت تتعزز يوما بعد يوم ، بمجموعة من المنجزات و الفضاءات الثقافية و التربوية ،ك " المركب الثقافي حسن الصقلي ، منتديات الجمعيات و القاعات الرياضية المغطاة " و غيرها من القاعات المفتوحة التي لم يكن لها وجود قبل اليوم .
من هنا تأتي أهمية ودور هذه الشبكات و في هذا التوقيت بالذات .
فقليلا ، إذن ، من الكلام و الاجتماعات و كثيرا من العمل و التعب ، يمكن تحقيق الشيء الكثير ، لهذه المنطقة التي هي بالحاجة إلينا كحاجتنا إليها .

0 comentلrios: