Home Top Ad

Responsive Ads Here

بحضور القناة الأولى و نخبة من رجالات الفن و الحلقة و الإعلام الغربة ـ الدار البيضاء : المغرب في سابقة هي الأولى من نوعها ...

المنشط الإذاعي محمد عاطر يعيد الإعتبار لرواد فن الحلقة بالمركب الثقافي الحسن الصقلي



بحضور القناة الأولى و نخبة من رجالات الفن و الحلقة و الإعلام

الغربة ـ الدار البيضاء : المغرب

في سابقة هي الأولى من نوعها ، بادر المنشط الإذاعي و الفكاهي محمد عاطر ، إلى إعادة الاعتبار لفن الحلقة ، في شخص تكريم روادها الأحياء منهم و إعادة الاعتبار إلى الأموات منهم ، في حفل فني ، حضره السيد الكاتب العام لعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ، السيد محمد الداهي رئيس مقاطعة سيدي البرنوصي و السيد أحمد ابريجة رئيس مقاطعة سيدي مومن و النائبة البرلمانية نعيمة الرباع و نخبة من الفعاليات الفنية و الثقافية و الإعلامية بالمنطقة ، نظم تحت إشراف عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي و بتنسيق مع مقاطعتي " سيدي مومن و سيدي البرنوصي " زوال يومه أمس 20 فبراير 2013 بالمركب الثقافي حسن الصقلي .
الحفل التكريمي ، افتتح بندوة فكرية ، أدارها محمد عاطر و شارك فيها كل من الدكتور حسن نجمي و الكاتب المسرحي المسكيني الصغير ، ناقشا خلالها تاريخ و مرجعية هذا الفن المهمش و الذي ينظر إليه بنظرة فوقية تحقيرية ، على اعتبار أن رواده ورموزه ينتمون إلى الهامش ، مطالبين الجهات المعنية و المسؤولة عن القطاع الثقافي ، إلى تغيير النظرة إلى رواد هذا الفن الذي يعاني من التضييق و الاختناق ، بسبب زحف المدن الإسمنتية .   
و بعد استراحة ، دامت لدقائق ، تواصلت فقرات الحفل ، بكلمات ترحيبية ، تحدث خلالها كل من رئيس مقاطعة سيدي مومن و رئيس مقاطعة سيدي البرنوصي ، كل من جهته عن رغبتهما في إعادة الاعتبار لرواد فن الحلقة ، من خلال الدعم و الحضور و الاعتراف
بمجهودات رواد الحلقة الأوائل ، من خلال هذا الحفل التكريمي .
ليتم بعدها مشاهدة ، مقتطف من شريط مصور ، يحكي عن الراحل " الحسناوي " من خلال أصدقائه و من جايلوه من رواد الحلقة ، وعايشوا تألقه كحلايقي بدرب غلف و الحي الحسني و الحي المحمدي .
الشريط ، لم تتم مشاهدته حتى النهاية ، بل تم إيقافه للمرور إلى فقرة التكريم ، التي وزع خلالها عدة هدايا مالية و تذكارية بالمناسبة ، على كل الرواد وهم على التوالي " عبد الله الغازي ، العناك ، مصطفى الفرجي ، عريش ، أحمد الطويل "  .
فيما حظيت زوجته الحسناوي ، باستقبال خاص و دعم مالي مهم ، من الجهة المنظمة للحفل ، الذي انتهى بفقرات موسيقية من فن العيطة .     

0 comentلrios: