Home Top Ad

Responsive Ads Here

  المغرب : الدار البيضاء . سيعرف المعرض الدولي للكتاب و النشر بالدار البيضاء  في دورته التاسع عشر مشاركة مجلس  الجالية المغربية ...

مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 19 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

 

المغرب : الدار البيضاء .


سيعرف المعرض الدولي للكتاب و النشر بالدار البيضاء  في دورته التاسع عشر مشاركة مجلس  الجالية المغربية بالخارج  للسنة الخامسة على التوالي، والذي سيكون حاضرا بجناح سعته 270 متر مربع.
 وسيشارك في رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج الذي ينظم تحت شعار "هجرات، هويات، مواطنة"،  أكثر من مائة مدعو  ينتمون لأزيد من عشرة  دول بالإضافة إلى مشاركين من المغرب. وسيتم استقبال ضيوف المعرض في فضاءات متميزة تم تطويرها لهذا الغرض، ستعرف يوميا، وطوال مدة المعرض، مجموعة من الأحداث التي من المنتظر أن تلبي رغبات و انتظارات  الجمهور الحاضر وتثير لديه الرغبة في الاستكشاف.
 وسيكرم البرنامج الأدب الإفريقي للهجرة، من خلال ربط الصلات بين مبدعين مغاربة مهاجرين  وآخرين أفارقة وكاراييبيين وتسليط الضوء على مكانة ظاهرة الهجرة في إبداعاتهم و إلهاماتهم الأدبية.
 يتكون برنامج مجلس الجالية المغربية بالخارج من خمسة محاور أساسية:
-الموائد المستديرة الموضوعية : وهي فضاء للقاء والنقاش سيمكن الجمهور من التفاعل  مع المحاضرين و المدعوين الحاضرين حول مواضيع آنية  مهمة مرتبطة على وجه الخصوص بالإشكاليات التي تطرحها التوترات الهوياتية.
- مواعيد الجالية المغربية بالخارج :  وتعتبر فرصة ستسمح لفرق العمل الست للمجلس بتقديم أعمالها  والتواصل مع الجمهور، و وتقديم حصيلة المواضيع التي اشتغلت عليها في إطار موضوعي.
-المقهى الأدبي الموجه خصوصا إلى الروائيين الشعراء و المنشئين والجامعيين من اجل تقديم  مستجدات الأعمال الأدبية المنشورة حديثا و تقديمها للجمهور. كما ستعرف لحظات متميزة  يقترب فيها الجمهور من الكتاب والمبدعين الذين لا يترددون في تخصيص جلسات لتوقيع وإهداء منشوراتهم.
-حوار مع غائب:  سيدعو مبدعون حاليون  شخصيات رمزية من عالم الأدب والفكر خلال القرن العشرين رحلوا عنا مبكرا إلى حوار حميمي وخيالي يستلهم الواقع.  هي لحظات تكريم بسيطة ... حتى لا ننسى رحيلهم.
-برنامج الشباب : اقتراح برنامج تنشيط خاص  للجمهور المدرسي حول مواضيع  خاصة بالهجرة والهوية. ويدعو مجلس الجالية المغربية بالخارج بصفة خاصة التلاميذ المنتمين لخمس مؤسسات تعليمية من العالمين القروي والهامشي لمدينة الدار البيضاء.

 ومن اجل ضمان استمرار أنشطة الرواق خارج  جدران المعرض في فضاء حميمي ومريح صحبة الكتاب و  المبدعين المدعوين يقترح برنامج ليالي المعرض حوارا ما بين الكلمات و التعابير الفنية الأخرى(  المسرح الرقص، الموسيقى ,السينما ...).  وستحتل ليلة الهجرة مكانا بارزا داخل البرنامج.
سيشكل المعرض كذلك فرصة من اجل الاحتفال بالإبداعات الفكرية  لمختلف  توجهات الهجرة بالعالم في مساحة مكتبة  مجلس الجالية المغربية  بالخارج الغنية اليوم بأكثر من 3000 عنوان. وسيتم إغناء هذا الرصيد بمجموعة من العناوين التي ستصدر بمناسبة  الدورة الحالية للمعرض.
 ويأتي هذا الحدث الثقافي الكبير مرة أخرى لتأكيد عزيمة المجلس على منح الثقافة مكانة هامة داخل إشكالية الهجرة، كما يعكس الارتباط الفكري للمهاجرين المغاربة بوطنهم والروابط القوية التي تجمعهم ببلدهم الأصل: المغرب.
سيكون الرواق مفتوحا للعامة من السبت 30 مارس إلى الأحد 7 ابريل 2013 من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الثامنة ليلا.

0 comentلrios: