Home Top Ad

Responsive Ads Here

المغرب : الدار البيضاء  تحت شعار " نون النسوة " تنظم جمعية ليكسا  مهرجانها السنوي للمسرح في دورته السابعة ، ابتداء من 23 ي...

تكريم الفنانة "زهور أديب" في الدورة السابعة لمهرجان "ليكسا" للمسرح بالعرائش

المغرب : الدار البيضاء 

تحت شعار " نون النسوة " تنظم جمعية ليكسا  مهرجانها السنوي للمسرح في دورته السابعة ، ابتداء من 23 يونيو 2013 إلى غاية 18 منه ، وجاءت هذه الدورة احتفاء بالنساء المغربيات المؤمنات بكون المسرح أحد أهم مجالات ممارسة الحرية – حريتهن ، ومجالا لإطلاق العنان لقدراتهن ورسالة واضحة موجهة لكل الذين يحاولون وضع ستائر أمامهن لمنعهن من إبراز ذواتهن والتحدث عن مشاكلهن وأحلامهن .
 واعتبر منظموا هذه الدورة أن هذا الاختيار لم يكن اعتباطا و إنما من اعتقادهم الراسخ بأن المرأة المغربية العاملة في مجال الفن المسرحي قد قدمت تضحيات جليلة لتفتح لها / لنا نافذة أخرى لعبور نسائم الحرية إلى خشبة المسرح المغربي.
وسيشارك في هذه الدورة سبعة أعمال مسرحية وهي على التوالي : " دموع بالكحول " وهي من إخراج أسماء هوري ، و " حادة " من إخراج جواد السنني ، و " انت هي أنا " وهي من إخراج نورية بنبراهيم ، و " شكون يخاف من فرجينيا وولف " والاخراج لخالد الجنابي " ، و" ميعادنا العشا " إخراج هشام الجباري ، و " الصحيفة " و هي من إخراج جماعي( ورشة إخراج ) .
وسيتم تكريم في دورة نون النسوة هاته ، الفنانة " زهور أديب " وهي من مواليد العرائش وفاعلة جمعوية في إحياء الثرات ، وكانت قد شاركت في مسرحية "الحراز" ومسرحية" الدكتور حريور " سنة 1975 ، ومسرحية " العين والخلخال "  للفرقة الوطنية التجريبية سنة 1978 ، كما سيتم في اختتام التظاهرة  تكريم   الفنان عبد الله ديدان باعتباره أحد مؤسسي هذا المهرجان .
وسيقوم كل من المسرحي جواد السنني بتأطير دورة تكوينية في تقنيات المسرح طيلة أيام المهرجان ، و الممثلة فاطمة الزهراء ديوان بتأطير ورشة في التمثيل ، وسيكون ضيوف المهرجان والمهتمين بالشأن المسرحي في لقاء مفتوح مع الدكتور خالد أمين في ورقة عنوانها "تأنيث الفرجة المسرحية ".

0 comentلrios: