Home Top Ad

Responsive Ads Here

المغرب : الدار البيضاء  وم ع  تنظم الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ، بالبيضاء والمحمدية من 4 الى 7 شتنبر المقبل، الد...

الجامعة الصيفية للسينما والسمعي البصري بالدار البيضاء والمحمدية من 4 إلى 7 شتنبر


المغرب : الدار البيضاء 
وم ع 

تنظم الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ، بالبيضاء والمحمدية من 4 الى 7 شتنبر المقبل، الدورة الخامسة للجامعة الصيفية للسينما والسمعي البصري.
وأفاد بلاغ للجامعة أن إحياء هذه التظاهرة التي تنظم بشراكة مع المركز السينمائي المغربي ووزارة الاتصال ووزارة الشباب والرياضة ومجلس جهة الدار البيضاء الكبرى ومجلسي الجماعتين  الحضريتين لمدينتي البيضاء والمحمدية، يأتي تنفيذا لمقررات المجلس الوطني الأخير لجامعة الأندية السينمائية ، الذي انعقد بتاريخ 10مارس بالبيضاء، وذلك في إطار الانطلاقة الجديدة للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.
وتهدف الجامعة الصيفية حسب البلاغ الى تكوين أطر حركة الأندية السينمائية في مجالات التدبير الثقافي والمادي، واحتضان المواهب السينمائية الشابة التي أنجزت وتنجز أفلاما بإمكانيات مادية وتقنية جد محدودة في مناطق جغرافية نائية ، وذلك عبر تمكينهم من تكوين نظري وتطبيقي وخلق فضاء لعرض أفلامهم ومناقشتها عبر إحداث مسابقة تحمل اسم المخرج الراحل محمد الركاب.
 وتخلد مسابقة محمد الركاب للأفلام القصيرة اسمين بارزين من أسماء قدماء أطر حركة الأندية السينمائية بالمغرب، رحلا مطلع السنة الجارية، هما الناقد والباحث محمد الدهان ، الذي ستحمل جائزة الاخراج اسمه ، والمناضل الجمعوي عبد الرزاق غازي فخر ، الذي ستحمل جائزة السيناريو اسمه. وتتكون لجنة تحكيم الجائزة من آيت عمر المختار وأحمد سيجلماسي وعبد الإله جواهري وعزيز الأربعي وحسن وهبي.
وستنفتح الجامعة الصيفية، على ساكنة الدار البيضاء والمحمدية من خلال تنظيم عروض سينمائية للعموم بقاعة المركب الثقافي سيدي بليوط وبالهواء الطلق بواسطة القوافل السينمائية.
ومن العروض المبرمجة للتظاهرة  " بالكون أطلنتيكو" لمحمد الشريف الطريبق و هشام فلاح، و "مغادرة المنصب" للمخرج المغربي المقيم ببلجيكا محمد بوحاري والراقص(ة) للمخرج عبد الإله جواهري.
وينتظر تكريم السيناريست محمد اعريوس (رئيس سابق للجامعة) والناقد السينمائي عبد المجيد تومرت (كاتب عام سابق) بينما يلقي الكاتب يوسف فاضل درسا في السينما.
وتقام سلسلة من الورشات في السيناريو، من تأطير محمد اعريوس و التصوير، من تأطير المخرج نورالدين كونجار والمونطاج، من تأطير لطيفة نامير والتدبير المالي للجمعيات، من تأطير ربيع الشيهب.
وتشكل ندوة "النقد السينمائي المغربي أسئلة التأسيس والهوية" إحدى اللحظات القوية للجامعة الصيفية. وهي من إعداد الناقد حميد اتباتو ومشاركة نقاد وأطر حركة الأندية السينمائية. كما برمج المنظمون ندوة حول "تمثلات الصحراء في السينما المغربية" على أساس أرضية من اقتراح الناقدين يوسف أيت همو وأحمد سيجلماسي، وسيساهم فيها كل من  بوشتى فرق زايد وهشام الركراكي.
ويقام بموازاة مع أنشطة الجامعة الصيفية معرض للكتاب السينمائي ومعرض الالات السينمائية والفوتوغرافية.

0 comentلrios: