Home Top Ad

Responsive Ads Here

كتب محمد الصغير  احتضن المركب الثقافي سيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء، تنظيم الجامعة الصيفية للسينما والسمعي البصري من طرف الج...

الجائزة الكبرى ل: جواسم




كتب محمد الصغير 
احتضن المركب الثقافي سيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء، تنظيم الجامعة الصيفية للسينما والسمعي البصري من طرف الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، وهي جمعية ثقافية وطنية مستقلة تساهم في الحقل السينمائي والسمعي البصري، وتعمل على تنميته كثقافة، وكأداة تربوية وكفن، وذلك بتاريخ 4 ـ 5 ـ 6 ـ 7 شتنبر 2013 بكل من الدار البيضاء والمحمدية، حضر الحفل الختامي السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة وعدد كبير من الوجوه الفنية، ممثلات وممثلين، كتاب سيناريو، مخرجين نقاد سينمائيين، حضر هذه التظاهرة الثقافية ما يزيد عن 30 نادي سينمائي من كل ربوع المملكة المغربية.
عرفت هذه الدورة الخامسة التي حملت اسم  المرحوم محمد الركاب، تأطير ورشات متنوعة في مجال التصوير، والتدبير المالي للجمعيات، وكتابة السيناريو، والتنشيط السينمائي والمونطاج.
برنامج الجامعة كان جد مكثف من حيث المواد المقدمة للجمهور المتعطش لمشاهدة الأفلام، حيث كان الافتتاح بدرس السينما ألقاه الروائي والمخرج يوسف فاضل، التنشيط الرائع كان من طرف الرائع عتيق بنشيكر بلغته الجميلة، افتتح المهرجان بعرض الفيلم الطويل ــ راشمون ــ  للمخرج الياباني أكيرا كوروساوا، تلته مناقشة نشطها الناقد السينمائي يوسف أيت همو، بعد ذلك توالى عرض الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة.
 في اليوم الأخير قدمت ندوة: الصحراء المغربية في السينما من اقتراح الأستاذ يوسف أيت همو والأستاذ أحمد السجلماسي، بينما فيلم الاختتام كان هو" ريكلاج " مدته 22 دقيقة، إدريس كايدي وهشام الركراكي.
النتائج كانت على الشكل التالي
الجائزة الكبرى لحسين شاني من جمعية الفعل الثقافي والتنموي من مدينة الريش عن فيلم ــ وانا ـ
جازة أحسن إخراج لحاتم بلمهدي من نادي السينما والتوثيق والاعلام بمدينة مكناس عن فيلم ـ حورية ـ
جائزة أحسن سيناريو لمحمد مجاهد من نادي الطليعة السينمائي من سيدي سليمان عن فيلم ـ صندلة أيوب ـ
وجمعية النادي السينمائي الأمل بمدينة فاس، فيلم ـ تزريفة ـ فقد حصل على تنويه من طرف لجنة التحكيم والفيلم من إخراج الشاب هشام جميل. 
بقيت الإشارة إلى أن كل المجهودات التي بذلت لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية كان وراءها كل أعضاء المكتب المسير جواسم برئاسة السيد عبد الخالق بلعربي والكاتب العام السيد عبد الحق مبشور.


0 comentلrios: