Home Top Ad

Responsive Ads Here

غرفة التجارة والصناعة والخدمات- الدار البيضاء الكبرى نظمت الرابطة الدولية للإعلامين المغاربة والدبلوماسية الموازية يوم الجمعة 25 ...

الرابطة الدولية للإعلاميين المغاربة والدبلوماسية الموازية تنظم ندوة دولية تحت شعار: الصحراء المغربية بعيون عربية


غرفة التجارة والصناعة والخدمات- الدار البيضاء الكبرى

نظمت الرابطة الدولية للإعلامين المغاربة والدبلوماسية الموازية يوم الجمعة 25 ابريل 2014، ندوة دولية تحت شعار"الصحراء المغربية بعيون عربية"، وهي الندوة التي ترمي للتعريف بقضيتنا الوطنية بصفة أولى وكما قالت الاستاذة بشرى شاكر الكاتبة العامة للرابطة والناطقة الرسمية باسمها أنها قضية عادلة مقدمة عدة قرائن تاريخية تسند قولها إلا أنه من الملاحظ أن العديد من الدول مازالت تعترف بجبهة البوليساريو المزعومة وذلك لأنه وحسب قولها فإن اللوبيات العسكرية الجزائرية ومدعمي الطرح الانفصالي يمولون ويدعمون هذه الحركة ويعتمدون على اعلام يشوه الحقائق ولكنه على حراك مستمر على مدار السنة كما يعتمدون دبلوماسية قوية حاضرة في المحافل الدولية ولذلك وتماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي اكد على ضرورة التعبئة الشاملة لكل الفعاليات الوطنية والمحلية دفاعا عن قضيتنا الوطنية فإن الرابطة الدولية للإعلاميين المغاربة والدبلوماسية الموازية سوف تحاول أن توافق بين مختلف القوى والهيئات من اجل مصلحة الوطن ووحدتنا الترابية بالاعتماد ليس فقط على المواطنين المغاربة بل بفتح المجال لكل اجنبي على دراية تامة وشاملة وصحيحة بملف الصحراء المغربية ومن هنا جاء عنوان الندوة ودعوة الدول المشاركة.

وقد استهلت الندوة بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم تلتها كلمة ترحيبية من قبل الرئيس السيد ابراهيم برباش، الذي شكر المتداخلين على قبولهم الدعوة والحضور الكريم على قدومهم بكثافة لدعم قضيتنا الوطنية وكذا وسائل الاعلام التي كانت تقوم بتغطية هذا الحدث المهم، كما قدم شكر خاص لرئيس غرفة التجارة والصناعة للدار البيضاء.

شارك في هذه الندوة الدولية كل من جمهورية مصر العربية حيث قام الاستاذ عادل عبد العزيز سعد وهو رجل اعمال مصري ومستشار فلاحي وناشط حقوقي  بتقديم اول مداخلة تحت عنوان: المغرب قاطرة للاستقرار والاستثمار، تحدث فيها عن الطفرة الاقتصادية والاستثمارية التي يعرفها المغرب وخاصة الاقاليم الجنوبية للمملكة في شتى المجالات وعن اهمية الجهوية الموسعة ومقترح الحكم الذاتي للاقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية.
كذلك كانت جمهورية العراق حاضرة بقوة من خلال مداخلة متميزة للاعلامي عقيل صالح عبد القادر وهو ممثل قناة بلادي العراقية بالمغرب والتي حملت عنوان "الصحراء المغربية عروس القارة الافريقية" وتحدث عن اعتراف العراق بمغربية الصحراء سنة 1975 كما تحدث عما تتمتع به الصحراء المغربية وكافة مناطق المغرب من ديمقراطية وحقوق انسان مما يفند طرح تمديد بعثة المينورسو  للأمم المتحدة وتحدث عن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية وما يمكنه أن يحمله من حل نهائي للازمة المفتعلة.
جمهورية اليمن ايضا لبت الدعوة من خلال الاستاذ القدير عبد الرحمن المولد م الذي تحدث في مداخلة حملت عنوان "الصحراء خريطة بدون تجزيء" عن التنوع الثقافي والتمازج الديني والثقافي والسكاني بين مناطق المغرب مما يثبت مغربية الصحراء وقدم قصيدة للصحراء المغربية بالمناسبة وهي قصيدة المسيرة الخضراء والتي كما قال كتبها بطريقة عفوية تضامنا مع شعب يحب ارضه ووطنه في اول زيارة له بالمغرب قادما من الجزائر قبل ان يقرر الاستقرار بالمغرب.
ثم فسح المجال لمداخلات الحضور التي اغنت الحوار والنقاش حول موضوع الصحراء والوحدة الترابية وقدموا بعض الحلول والمقترحات ايضا.

بعد استراحة قصيرة تم تكريم سفارة افريقيا الوسطى في شخص الاستاذ عبد الرحمن شارلو دجمال وهو دبلوماسي وممثل سفارة جمهورية افريقيا الوسطى وجاء ذلك وفق ما قالته الاستاذة بشرى شاكر تضامنا مع ما يتعرض له مسلمو هذا البلد الافريقي الشقيق من ابادة عرقية متمنية ان ينتهي النزاع ويعم الامن والاستقرار هذا البلد الافريقي الشقيق.

وتكريما لجهود جمهورية العراق سواء من حيث الاعتراف بمغربية الصحراء أو في اطار مساندتها الدائمة للمملكة المغربية ثقافيا واقتصاديا وسياسيا، فقد تم تقديم درع تكريم خاص للسيد علاء سامي محمد الدليمي ملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية وممثل سفارة العراق بالمغرب.

كما تم تقديم دروع تكريمية وشهادات تقدير لكل من الاستاذ عادل عبد العزيز سعد من جمهورية مصر العربية، الاستاذ والإعلامي العراقي عقيل صالح عبد القادر والاستاذ عبد الرحمن علي المولد من اليمن. 

كما تم تقديم درع تكريم اخر للاستاذة بشرى شاكر تقديرا للجهود التي قامت بها لانجاح تنظيم هذه الندوة الدولية.
وأخيرا تم عرض فيلم وثائقي حمل عنوان :" الصحراء، حروب حقيقية وسلم مزيف".
وقالت بشرى شاكر في كلمة ختامية ان الرابطة الدولية للإعلاميين المغاربة والدبلوماسية الموازية ستعمل  كذلك على التنسيق مع الهيئات الدبلوماسية الرسمية طبعا فكما يجب التنسيق بين هيئات المجتمع المدني يجب التنسيق مع المؤسسات الرسمية فلا يمكننا العمل بمعزل عنها...
وفي ملتمس أخير  قالت: اتمنى من الزملاء الاعلاميين ممن يستعملون مصطلح الصحراء الغربية لأنه متداول دوليا أن يستعملوا المصطلح الصحيح "الصحراء المغربية" لنثبتها في عقول الآخر كما ثبتوا في عقولنا مصطلح الصحراء الغربية، فالسياسة مفاهيم نلقنها نفسيا قبل أن نتداولها اجتماعيا...
 واختتمت الندوة الدولية برفع برقية ولاء وتقدير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده قرأها السيد مصطفى بلقطيبية.

للتواصل الاعلامي: بشرى شاكر
0666214036
bchakir@hotmail.com 

0 comentلrios: