Home Top Ad

Responsive Ads Here

احتفلت ورشة الزيتون مساء أمس بالكاتبة والشاعرة فاطمة ناعوت بفوزها بجائزة جبران خليل جبران. قال الكاتب شعبان يوسف إن الشاعرة فاطمة ...

شعبان يوسف: فاطمة ناعوت "رأس حربة" تجاه الظواهر السلبية لذلك استحقت جائزة جبران


احتفلت ورشة الزيتون مساء أمس بالكاتبة والشاعرة فاطمة ناعوت بفوزها بجائزة جبران خليل جبران.

قال الكاتب شعبان يوسف إن الشاعرة فاطمة ناعوت حولت الإحباطات الخاصة والعامة إلى أشكال ومساحات كبيرة جدًا من النجاح المتعدد حيث إنها لم تتوقف عند كتابة الشعر والترجمة ولم تتوقف عن المشاركة في الندوات والمؤتمرات الثقافية ولكنها استطاعت أن تفعل كل ذلك في آن واحد.. مشيرًا إلى أن المبدع أو الكاتب في الوطن العربي عامة له سقف نجاح عندما يتجاوزه فإنه يواجه سهامًا كثيرة من الحقد والغيرة والنيل منه حيث إن فاطمة لم تسلم من ذلك لكنها لم تستسلم.

وأكد يوسف على أن ناعوت تستحق جائزة جبران خليل جبران عن جدارة، وحصولها على الجائزة فخر ونقطة مضيئة في تاريخ الأدب المصري، موضحًا أن هناك علاقة تشابك واشتراك بين فاطمة وجبران حيث إن جبران استطاع أن يهبط بالقيم السماوية إلى القيم الأرضية ويمزج بين كل القيم والبعد الإنساني المتعددة هذا ما تتمتع به الشاعرة، فهي تحاول أن تبحث عن القيمة الإنسانية؛ وذلك لأنها منذ أن بدأت، كما أنها استطاعت أن تكون رأس حربة في اتجاه الظواهر السياسية المتخلفة في لحظة من اللحظات.

وأشارت ناعوت أثناء الاحتفال، إلى طبيعة الصحافة والأدب وكيف تقتل الصحافة الكلمة الإبداعية، فحاكت الأديب طه حسين الذي لم تسقط الصحافة بقلمة بل ارتفع بالصحافة فوجهت قبلتها تجاه، وصفت الكاتبة جبران خليل جبران بأنه نبي الإنسانية ومدرسة كاملة فهو عاشق ورسام وكاتب ومؤمن وملحد، فهو ظاهرة إنسانية مختلفة فريدة فأن تكون جبرانيًا هو أن يملأ الله قلبك بحيث لا يدع مكانًا لكراهية إنسان.

ودعت ناعوت إلى التسامح ونبذ العنف والتطرف باسم الدين والله، كما ألقت مقتطفات من ديوانها "صانع الفرح " الصادر عن دار ميريت 2012.

وشارك في الحفل عدد من الكتاب والشعراء أبرزهم الشاعرة ندي إمام والروائي والقاص أسامة ريان والقاصة سامية أبو زيد والروائي الشاب محفوظ على وسمية التركي والشاعر أحمد عزوز ومروة مختار دكتورة التحليل الخطابي بالجامعة الفرنسية والكاتب أشرف عامر.

0 comentلrios: