Home Top Ad

Responsive Ads Here

مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقدم الكتاب الأبيض لتأهيل الصحافة الإلكترونية بالمغرب   المغرب :...

حفل تقديم "الكتاب الأبيض" حول الصحافة الالكترونية المغربية بالرباط

مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة
مصطفى الخلفي يقدم الكتاب الأبيض لتأهيل الصحافة الإلكترونية بالمغرب
 
المغرب : الدار البيضاء

ترأس مصطفى الخلفي، قبل يومين ، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمقر وزارة الاتصال بالرباط، حفل تقديم "الكتاب الأبيض" حول الصحافة الالكترونية المغربية.
هذا وقد جاء في كلمة له أثناء عرض الورقة  التقديميَّة لتأهيل الصحافة الإلكترونيَّة، بأن " الكتابَ الأبيض للصحافةِ الإلكترونيَّة صيغَ باعتماد مقاربة تشاركية، سعت بموجبها الوزارة إلَى توجيه دعوة عبر موقعها الإلكترونِي إلى كافة المنابر الصحفية الإلكترونية، التِي شاركت في عدةٍ لقاءات عقدت منذ السنة الماضية ، مشيرا إلى أن " هذه الخطوة محطة ضمن مسلسل التشاور المستمر، وأن الكتاب سيشكل أرضية لتأسيس استراتيجية وطنية للنهوض بالقطاع. مذكرا ، في ذات الوقت ، بمسار الإصلاحات والأوراش المرتبطة بالنهوض بقطاع الصحافة المكتوبة الورقية والالكترونية، لاسيما مع انتهاء اللجنة العلمية من مدارسة مختلف القوانين المرتبطة بمدونة الصحافة والنشر.
كما أبرز الخلفي الدور الهام الذي قامت به الصحف الالكترونية في تطوير حضور المملكة الرقمي وكذا تقدمها المتواصل في تصنيفات التقارير الدولية المعنية بحرية النشر والتعبير على الانترنت، مؤكدا أن « المملكة أحرزت تقدما مهما في مجال حرية الانترنت والصحافة الالكترونية ». أما بخصوص « مشروع قانون الصحافة الالكترونية فقد صار جاهزا تقريبا وسيتم الإعلان عنه من طرف اللجنة العلمية الاستشارية حول مدونة الصحافة والنشر »،مشددا ، في ذات الوقت ، على المقاربة التشاركية والاستشارة الموسعة التي اعتمدتها الوزارة واللجنة العلمية التي أعدت الكتاب.
كما أشار  عبد الوهاب الرَّامِي الأستاذُ بالمعهد العَالِي للإعلام والاِتصال، خلال نفس اللقاء ،  إلَى أنَّ التوصيات، التي يتطرقُ إليها الكتابُ الأبيض، تتوزعُ ما بينَ 12 توصيةً تستهدفُ التأهيل التكنلوجِي، و18 توصيةً بخصوص التأهيل الاقتصادي، و17 توصيةً بشأن التأهيل علَى مستوَى المحتوَى، فضلاً عن 39 توصيةً حولَ أخلاقيات المهنة، المنتهكة فِي حالاتٍ كثيرة، ثمَّ 32 توصيةً همت  تعزيزَ التكوين.

0 comentلrios: