Home Top Ad

Responsive Ads Here

المغرب : الدار البيضاء . تم تنصيب السيد عبد الكريم برشيد رئيسا للجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني خلفا للراحل ادريس بنعلي بالرباط . ...

تنصيب السيد عبد الكريم برشيد رئيسا للجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني خلفا للراحل ادريس بنعلي

المغرب : الدار البيضاء .

تم تنصيب السيد عبد الكريم برشيد رئيسا للجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني خلفا للراحل ادريس بنعلي بالرباط .
وقال السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع٬ "إنه من أجل ضمان استمرارية عمل اللجنة لجأنا إلى خيار تعيين رئيس من بين الأعضاء الحاليين بها خلفا للراحل ادريس بنعلي".
أوضح السيد الخلفي أن تعيين السيد برشيد جاء بعد إجراء استشارات مع رئيس المركز السينمائي المغربي وعدد من أعضاء اللجنة٬ معتبرا أن رحيل الأستاذ ادريس بنعلي شكل خسارة للجنة لأنه كانت له قيمة مضافة في إعطاء جرعة من الحكامة الجيدة في عمل اللجنة.
من جهته٬ أبرز السيد عبد الكريم برشيد٬ في تصريح ممثال٬ أن اللجنة٬ وفي إطار المغرب الجديد والدستور الجديد٬ حاولت أن تتمثل سياسة وفلسلفة العهد الجديد لكي " نعطي الحق لأصحابه ونكون منصفين "٬ مشيرا إلى أنه سبق له أن اشتغل مع مجموعة من الأساتذة والأسماء داخل اللجنة .
من جانب آخر ٬ اعتبر السيد برشيد أن "السينما المغربية هي مؤسسة وصناعة خطيرة جدا"٬ موضحا أن "صناعة صورة المغرب ليست بالأمر الهين٬ والأهم هو الحرص على صناعة الصورة الجميلة المفيدة التي تساهم في سياحة المغرب وتسويق صورته في الخارج".
و معلوم أن ، عبد الكريم برشيد من مواليد مدينة بركان سنة 1943 ، تم دراسته الثانوية والجامعية بمدينة فاس حتى حصوله على الإجازة في الأدب العربي ببحث يهتم بتأصيل المسرح العربي. وفي عام 1971م، أسس فرقة مسرحية في مدينة الخميسات ، وقد حصل على دبلوم في الإخراج المسرحي من أكاديمية مونبولي بفرنسا. ودرس بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط. وفي 2003م، حصل على الدكتوراه في المسرح من جامعة المولى إسماعيل بمكناس. كما تولى مناصب هامة وسامية مثل مندوب جهوي وإقليمي سابق لوزارة الشؤون الثقافية ومستشار سابق لوزارة الشؤون الثقافية و أمين عام لنقابة الأدباء والباحثين المغاربة وعضو مؤسس لنقابة المسرحيين المغاربة. وقد كتب عبد الكريم برشيد الرواية والشعر والمسرحية والنقد والتنظير. وساهم في بلورة نظرية مسرحية في الوطن العربي تسمى بالنظرية الاحتفالية.
تنصيب السيد عبد الكريم برشيد، رئيسا للجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني خلفا للراحل ادريس بنعلي :

0 comentلrios: