Home Top Ad

Responsive Ads Here

المغرب : الدار البيضاء . علي مسعاد تنظم ، كما هو معلوم ، هذه الأيام ، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح  ، الأيام المسرحية الثالثة في ...

تواصل فعاليات الأيام المسرحية الثالثة بالمركب الثقافي حسن الصقلي


المغرب : الدار البيضاء .
علي مسعاد

تنظم ، كما هو معلوم ، هذه الأيام ، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح  ، الأيام المسرحية الثالثة في الفترة الممتدة من 25 إلى 31 مارس 2013 و ذلك بالمركب الثقافي حسن الصقلي بجهة الدار البيضاء الكبرى .
و هذه الأيام المسرحية ، ستعرف عرض العديد من الأعمال المسرحية الجديدة للكبار و الصغار ، كما ستشهد تنظيم حفل تكريم كلحظة وفاء لفنانين أسدوا خدمات جليلة للمسرح المغربي في مختلف توجهاته الإبداعية تمثيلا و إخراجا و تأليفا ، حيــث سيتم تكريم الفنانة الكبيرة سعاد صابر و الفنان المقتدر ميلود الحبشي و المؤلف و المبدع المغربي محمد قاوتي .
هذه الفعاليات المسرحية ، انطلقت ، يومه أمس بتنظيم كرنفال احتفالي كبير تحت شعار" مرحبا بالمسرح المغربي " و ستتواصل ، مساء هذا اليوم ، بعرض مسرحي جديد بعنوان " سيدة الكريستال" لمحترف شمس للمسرح .
حيث تم ، يومه أمس ، عرض مسرحية " الكبرانة " لمسرح جمعية الإشعاع" وبعد غد  مسرحية " البلومبي " لمسرح الشعب تواصل .
فيما ستقدم  مسرحية " ظل الجنرال " لمسرح أبعاد" و حفل فني راقص بعنوان" على خطوات من حرير" لمسرح الفنيق فمسرحية " شظايا طين"لمسرح الفنيق و مسرحية تربوية للأطفال تحت عنوان "احبك يا وطني" لفرقة دار الفنون الشعبية بالحي المحمدي لتختتم ، هذه الأيام المسرحية ، بعرض المسرحية الجديدة " نايضة" لفرقة مسرح نادي الأضواء.
كما أن هذه الدورة الثالثة ، ستشهد تنظيم ندوة دراسية حول" واقع المسرح المغربي" بمشاركة أساتذة و فاعلين في الميدان كما ستعرف تنظيم العديد من الورشات التكوينية لفائدة شباب المنطقة.
هذا ، كما نشير ، بأنه في إطار اليوم العالمي للمسرح الذي يصادف يوم 27 مارس من كل سنة، تنظم وزارة الثقافة ، بتنسيق مع مديرياتها الجهوية وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس ومبادرة عدة فرق وطنية ، عدة فعاليات مسرحية بمختلف جهات المملكة، حيث ستعرف تقديم عدة عروض مسرحية للكبار والصغار و تنظيم عدة رشات تكوينية، ندوات ومحاضرات.
كما تتم بهذه المناسبة ، قراءة نداء اليوم العالمي للمسرح، و الذي أعده المسرحي الإيطالي داريو فو، و ذلك بتكليف من المعهد الدولي للمسرح التابع لمنظمة اليونسكو.
بحيث ، أن هذا اليوم ، يمثل بالنسبة لنساء ورجالات المسرح ، فرصة للتفكر و التأمل في واقع المسرح و المسرحيين عبر العالم، و في القضايا الإنسانية و الإبداعية و الجمالية ذات الارتباط بأبي الفنون .

0 comentلrios: